نقدم لكم عبر موقعنا طريقة عمل المندي في المنزل مع سر المذاق الرائع للمطاعم الكبرى، حيث أن المندي من الأطباق الشهية والمُحببة للجميع، ويتميز بتنوع أشكاله وسهولة تحضيره في المنزل عكس ما هو متوقع من الأفراد، ومن الممكن تحضير المندي لتزيين المائدة في رمضان أو في العزومات والحفلات والتخلص من الشكل التقليدي للوجبات التي يتم تقديمها في كل يوم.

طريقة عمل المندي في المنزل

يمكن تحضير المندي باللحم أو بالدجاج بخطوات سهلة وبسيطة، واليوم سنقدم لكم طريقة عمل مندي اللحم وهو يتكون من :

ـ كيلو من اللحم الضأن أو الغنم.

ـ كيلو من الارز البسمتي.

ـ ملح طعام.

ـ معلقة من الفلفل الأسود.

ـ 3 حبات من الهيل أو الحبهان.

ـ ربع معلقة من الحبهان المطحون ناعم.

ـ 8 حبات من القرنفل.

ـ ربع معلقة من القرفة الناعمة.

ـ عودين من القرفة الخشب.

ـ ربع معلقة من اللون الأصفر.

ـ ماء للتسوية.

خطوات تحضير المندي

ـ في إناء واسع يتم وضع اللحم ويضاف إليه الفلفل الأسود والكمون والقرفة الناعمة والحبهان المطحون والملح ويتم دعكها جيدًا بالتوابل وتركها نصف ساعة تقريبًا.

ـ توضع كمية اللحم في صينية مُعدة للخبز وتغطى بورق الفويل أو الألومنيوم وتوضع في فرن مسخن مسبقًا على درجة حرارة 200 درجة لمدة ساعتين تقريبًا.

ـ يغسل الأرز ويترك منقوع لمدة ربع ساعة.

ـ تخرج الصينية من الفرن ويرفع عنها الفويل وترفع قطع اللحم لتصفية المرق الناتج عن التسوية وتكمل بقية الكمية ماء لتصبح مناسبة لتسوية الأرز.

ـ يصفى الارز المنقوع ويضاف إلى الماء ويضاف إليه بقية التوابل الموجودة مع ضبط الملح.

ـ يقلب الأرز حتى يكون متساوي من كافة الجوانب وتغطى الصينية مرة أخرى بورق الفويل بطبقتين سميكتين، ثم تخرم بواسطة شوكة أو سكين رفيعة.

ـ تذاب ربع معلقة من اللون الأصفر في القليل من الماء أو المرق ويدهن بها قطع اللحم وترص فوق طبقة الفويل التي تغطي الأرز، ثم تغطي بطبقة أخرى، ويدخل إلى الفرن لمدة ساعة تقريبًا وبعدها يتم اختبار نضج اللحم، وتكشف لتحمر من الوجه.

ـ بعد تمام النضج يجب إشعال قطعة من الفحم ووضعها في قطعة فويل في الصينية وفوقها بعض نقاط الزيت لكي تدخن وتعطي الارز واللحم الطعم المميز، وبعدها يغلق الورق مرة أخرى.

ـ في طبق واسع يُسكب الأرز من الصينية ويرص فوقه قطع اللحم المحمرة وتقدم ساخنة، ويمكن تزيينها بالمكسرات أو الزبيب حسب الرغبة.