نقدم لكم عبر موقعنا أبحاث الصف الخامس الابتدائي وطريقة تحضير المشروع وتسليمه مباشرة إلى الموقع المختص، لإنهاء تلك المرحلة والانتقال إلى المرحلة التالية، بعد أن قررت وزارة التربية والتعليم إلغاء الاختبارات النهائية للترم الثاني للمراحل من الثالث الابتدائي وحتى الثالث الإعدادي واستبدالها بالأبحاث، وحددت الوزارة لكل مرحلة تعليمية 4 مواضيع يمكن للطالب اختيار موضوع واحد لعمل البحث المطلوب منه، وتسليمه إلى الموقع المختص.

أبحاث الصف الخامس الابتدائي

وجاءت أبحاث الصف الخامس التي أوضحتها الوزارة كالتالي :

أولا: مشروع البحث عن السياحة

يأتي مشروع البحث الأول لطلاب الصف الخامس الابتدائي، عن السياحة، ويتضمن أنواع السياحة في مصر وأهم مقومات السياحة في مصر، وعلى الطالب إعداد مشروع بحث يتخيل خلاله أنه مسؤول بأحد الأماكن، التي تقوم بتقديم الخدمات السياحية، ثم يحسب عدد الزائرين في فصلي الصيف والشتاء، ويوضح سبب الزيادة أو النقصان بعد المقارنة بينهما.

ثانيا مشروع البحث عن الطاقة

وجاء مشروع البحث الثاني لطلاب الصف الخامس الابتدائي، عن الطاقة، وفيه يتطلب إعداد بحث حول دور أجهزة الإنسان في توفير الطاقة لجسم الإنسان، وكيف يمكن أن يكون الاحتكاك مصدر للطاقة، كما يجب جمع معلومات عن قراءات عداد الغاز المنزلي في 3 أشهر، ثم حساب تكلفة الاستهلاك الشهري، وكتابة فقرة لترشيد الاستهلاك، سواء باللغة العربية أو باللغة الأجنبية.

ثالثا: مشروع البحث عن الصحة

المشروع الثالث في الصحة، وفيه يُطلب من طالب الصف الخامس الابتدائي، كتابة مشروع حول الرياضة وتأثيرها على القلب وصحة الإنسان، وأهم العادات الغذائية وعلاقتها بصحة الإنسان، كما يتناول البحث دور ممارسة الرياضة في تنمية القيم، ومنها التسامح،وكتابة إرشادات لصديق للالتزام بالعادات الصحية، سواء باللغة العربية أو بأحد اللغات الأجنبية.

رابعا مشروع البحث عن الماء

المشروع الرابع حول الماء، وفيه يجب على طالب الصف الخامس الابتدائي، إعداد مشروع حول أهمية الماء لأجهزة الجسم، ومنها الجهاز الدوري، ودور الماء في الحفاظ على صحة الجهاز الدوري، كما يجب على الطلاب إعداد لوحة إرشادية للحفاظ على المياه، وحساب عدد زجاجات المياه التي يستهلكها أفراد الأسرة في اليوم الواحد، ثم حساب العدد المستهلك في 6 أشهر.

كيفية عمل البحث للطلاب

ـ يدخل الطالب على المكتبة الرقمية.

ـ يبحث في خانة البحث عن الكلمة التي ستكون موضوعه الذي قام باختياره.

ـ سوف تظهر مجموعة من الموضوعات حول الكلمة لابد من مراجعتها واختيار المعلومة التي تساعده.

ـ بعد الحصول على المعلومات لابد من تدوين البحث على هيئة ” عنوان البحث، كود الطالب، مقدمة البحث، موضوع البحث، الاستنتاج الذي وصل له الطالب”.

ـ يجب مراعاة أن ملخص البحث يضم من 40/50 كلمة، وأن الموضوع الواحد يضم من 400/500 كلمة، ويحتوي على كلمات إنجليزية ما بين 15/30 كلمة.