المشروعات البحثية  لطلاب الأزهر الشريف، التي يبحث عنها الطلاب، وذلك بعد أن أصدر الأزهر الشريف قرار بإلغاء الإمتحانات للترم الثاني لجميع الصفوف الدراسية من المرحلة الإبتدائية والإعدادية والثانوية ويستثنى من ذلك الصف الثالث الثانوي، وذلك بعد انتشار كوفيد-19، مما استدعى تعليق الدراسة والغاء الامتحانات واستبداله بتقديم الأبحاث.

ونتناول اليوم طريقة عمل بحث عن دور الإنسان والتكنولوجيا في الحفاظ على البيئة، حيث أن هذا الموضوع ضمن موضوعات المشروعات البحثية من طلاب الصف الأول الإعدادي الأزهري، ودرجة النجاح للبحث هي التي تجعل الطالب ينجح وينتقل للصف الثاني الإعدادي.

بحث عن دور الإنسان في الحفاظ على البيئة

إن الإفراط في أي شيء يأتي بنتائج عكسية، كذلك فإن نتائج الاستخدام الخاطيء للتكنولوجيا، يؤدي لحدوث خلل في درجة الحرارة وينتج عن ذلك الإحتباس الحراري، كما أن المركبات الكيميائية والإفراط في استخدامها يؤدي لكارثة كبرى وهي فناء الكائنات الحية، وهناك تهديد لبعض الكائنات المهددة بالإنقراض، والاسراف في استخدام المركبات الكيميائية يهدد فناء عدة مناطق من الأرض.

ويجب أن تقوم بعمل ملخص بإستخدام القواعد اللغوية السليمة، وأن يكون البحث خالي من الأخطاء الإملائية، والحرص والدقة في الأفعال والهمزات المتوسطة، وفي نهاية البح عليك بترجمة ثلاث جمل باللغة الإنجليزية.

أمور يجب مراعاتها عند عمل بحث لطلاب الأزهر

يجب أن يتحرى الطالب الدقة في كتابة البيانات، كتابة عنوان مميز للمشروع، الإطلاع على الأبحاث والدراسات التي تفيد مشروعك، يجب أن تقوم بالإستشهاد بالأيات القرأنية والأحاديث الشريفة خلال البحث، واستخدام قواعد اللغة العربية في الصياغة اللغوية، يجب الحفاظ على تسلسل الأفكار مع تحري الدقة في المعلومات التي تعرضها، ذكر المصادر، والالتزام بموعد تسليم البحث.