احذروا رياح شمسية تضرب الأرض ، أعلن الخبراء أن الأرض تتعرض في الفترة الحالية إلى قصف من الرياح الشمسية التي تصطدم بالكوكب بسرعة هائلة تصل إلى 1.6 مليون كم/ساعة، تنطلق من الشمس وتصيب الأرض، في رحلة مُذهلة أذهلت الفلكيون، فأوضح الباحثين أن الرياح الشمسية تقصف بالأرض بسرعة 450 كم/ساعة أو مليون و620 ألف كم/ساعة.

احذروا رياح شمسية تضرب الأرض

فنشر موقع طقس الفضاء الإلكتروني قائلًا :

“تدفق تيار غير متوقع من الرياح الشمسية حول الأرض في 8 أبريل. إن سرعة التيار عالية بشكل معتدل فقط (~ 450 كم/ثانية)، ولكنها تحتوي على حقول مغناطيسية باتجاه الجنوب، يمكنها فتح شقوق في الغلاف المغناطيسي للأرض. ويجب أن يتنبه مراقبو السماء في القطب الشمالي للشفق الممزوج بشفق الربيع”.

وأوضح المختصين أن الشفق القطبي والذي يشمل الأضواء الشمالية والأضواء الجنوبية يحدث عندما تضرب جزئيات الطاقة الشمسية الغلاف الجوي، ومع قصف الرياح المغناطيسية للغلاف المغناطيسي يمكن أن تظهر الأضواء الزرقاء المُذهلة لأن هذه الطبقة من الغلاف تُحرف الجسيمات.

أضرار العاصفة الشمسية

يحمي المجال المغناطسيس الأرض والبشر من الإشعاع، الذي يأي من البقع الشمسية، ولكن العواصف الشمسية عندما تكون قوية من الممكن أن تؤثر على التكنولوجيا القائمة على الأقمار الصناعية، حيث يمكن للرياح أن تُسخن الغلاف الجوي الخارجي للأرض، وهذا يتسبب في تمدده، ويُؤثر على الأقمار الصناعية في المدار، وقد يؤدي هذا إلى نقص في نظام الملاحة GPS وإشارة الهاتف المحمول.

ومن الممكن أن تؤدي زيادة الجسيمات إلى تيارات عالية في الغلاف المغناطيسي، والتي تؤدي إلى كهرباء أعلى من المعتاد في خطوط الطاقة، مما قد يصل بالأمر إلى انفجار للمحولات الكهربائية والمحطات وفقدان الطاقة.