من أهم الأمور التي تهم المصريين في مصر وخارجها، الاستعلام عن اللجنة الانتخابية 2019 للاستفتاء على التعديلات الدستورية عبر رابط الهيئة الوطنية للانتخابات، قدمت اللجنة العليا للانتخابات خدمة معرفة اللجنة الانتخابية بالرقم القومي تسهيلًا على المواطنين، والاستعلام سيكون بالرقم القومي سيكون من خلال الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات، ومعرفة ذلك بطريقة بسيطة فقط عند دخولك على الموقع وإضافة رقم القومي والبحث عن لجنتك الانتخابية.

بدأت عملية الاستفتاء على الدستور 2019، حيث تم إجراء بعد التعديلات الدستورية على الدستور المصري، وبدأ اليوم الأول للعملية الاستفتائية، حيث بدأ الجماهير الاستعلام عن رقم اللجنة الانتخابية من موقع الاستعلام، وعقب ذلك قاموا بالذهابإلى أماكن لجانهم الانتخابية، وقاموا بإدلاء أصواتهم في هذا الاستفتاء.

الاستعلام عن اللجنة الانتخابية 2019

قدم أعضاء البرلمان طلب لتعديل بعض مواد الدستور، وسيتم الاستفتاء على التعديلات الدستورية رسميًا خلال بضع أيام، حيث تم تحديد موعد بدء اللجان الانتخابية في كل الدول خارج مصر في موعد 20 أبريل 2019، وبدء العمل في اللجان الانتخابية في كل محافظات مصر من يوم الأثنين 22 أبريل استمرارًا لمدة ثلاث أيام أي حتى يوم الأربعاء 24 أبريل 2019، لذا عليك أيها المواطن المصري أن تقوم بإجراء خطوات الاستعلام عن اللجنة الانتخابية حتى تذهب إليها للتصويت على التعديلات الدستورية.

الاستعلام عن اللجنة الانتخابية 2019
الاستعلام عن اللجنة الانتخابية 2019

التعديلات الدستورية 2019

    • المادة 102 هذه المادة أهميتها تنظيم تشكيل مجل النواب ونصها كالآتي: “يشكل مجلس النواب من عدد لا يقل عن أربعمائة وخمسين عضوًا، ينتخبون بالاقتراع العام السرى المباشر، ويشترط في المترشح لعضوية المجلس وأن يكون مصريًا، متمتعا بحقوقه المدنية والسياسية، حاصلا على شهادة إتمام التعليم الأساسي على الأقل، وألا تقل سنه يوم فتح باب الترشح عن خمس وعشرين سنة ميلادية. ويبين القانون شروط الترشح الأخرى، ونظام الانتخاب، وتقسيم الدوائر الانتخابية، بما يراعى التمثيل العادل للسكان، والمحافظات، والتمثيل المتكافئ للناخبين، ويجوز الأخذ بالنظام الانتخابي الفردي أو القائمة أو الجمع بأي نسبة بينهما. كما يجوز لرئيس الجمهورية تعيين عدد من الأعضاء في مجلس النواب لا يزيد على 5 في المئة، ويحدد القانون كيفية ترشيحهم”.

التعديل المقترح إضافة فقرة لتخصيص نسبة من المقاعد للمرأة ولا تقل عن 25% من مقاعد البرلمان.

    • المادة 140 التي تنص على: “ينتخب رئيس الجمهورية لمدة أربع سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز إعادة انتخابه إلا لمرة واحدة”.

التعديل المقترح هو أن تكون فترة تولي رئيس الجمهورية حكم البلاد ست سنوات ميلادية، ولا يُعاد انتخابه مرة أخرى.

    • المادة 185 الخاصة بتعيين رؤساء الهيئة القضائية وتنص على: “تقوم كل جهة، أو هيئة قضائية على شؤونها، ويكون لكل منها موازنة مستقلة، يناقشها مجلس النواب بكامل عناصرها، وتدرج بعد إقرارها في الموازنة العامة للدولة رقمًا واحدًا، ويؤخذ رأيها في مشروعات القوانين المنظمة لشئونها”.

التعديل المقترح إضافة فقرة تعيين رئيس الجمهورية لرؤساء الجهات القضائية من بين خمسة ترشحهم المجالس العليا، ومدة تولي المنصب أربع سنوات أو لحين بلوغ سن التقاعد.

رابط موقع الهيئة الوطنية للانتخابات

رابط موقع الهيئة الوطنية للانتخابات هو الرابط الذي يتلقى العديد من عمليات البحث الآن من قِبل العديد من فئات المجتمع المصري في كافة المحافظات، حيث أنهم يرغبون استعلام اللجنة الانتخابية، حتى يتعرفوا على رقم اللجنة والمدرسة المتواجد بها اللجنة، وذلك من خلال إدخال الرقم القومي.