الهيئة الوطنية للانتخابات، بعد أن ناقش البرلمان المصري مشروع تعديلات الدستور الجديدة 2019 وقد حاز على أعلى نسبة تصويت قامت الهيئة الوطنية للانتخابات بعمل الإستفتاء الشعبي ومعرفة رأي الشعب المصري في الدستور الجديد من خلال عملية إقتراع تتم داخل مصر وخارجها للإستفتاء على الدستور من خلال اللجان الإنتخابية.

لليوم الثاني على التوالي نتابع عملية الإقتراع على التعديلات الدستورية 2019 وإقبال جماهيري من جميع الناخبين بكافة محافظات الجمهورية للإدلاء بأصواتهم في الإستفتاء على الدستور الجديد 2019، وقد كشفت بعض وسائل الإعلام عن احتشاد المواطنون أمام لجان الإستفتاء للمشاركة في الحياة السياسية.

وقد صرحت الهيئة الوطنية للإنتخابات بأنه سوف يتم توقيع غرامة مالية على من يتخلف عن التصويت في الإستفتاء على التعديلات الدستورية وتقدر قيمة الغرامة بمبلغ 500 جنيهاً فقط لاغير للفرد إلا إذا كان لديه عذراً قهرياً.

الهيئة الوطنية للانتخابات

وفرت الهيئة الوطنية للإنتخابات قاعدة بيانات شاملة لجميع الناخبين في جميع المحافظات كي يستطيع كل مواطن معرفة جميع البيانات الخاصة به من مقر اللجنة ورقمها وأيضا رقم المواطن في الكشوف الإنتخابية، وفي هذه الأيام نوهت الهيئة الوطنية للإنتخابات عن ضرورة مشاركة المواطنيين في عملية الإستفتاء على الدستور 2019.

الهيئة الوطنية للانتخابات

الاستفتاء على الدستور 2019

قامت الهيئة الوطنية للانتخابات بتحديد موعد محدد للإستفتاء على الدستور داخل مصر وخارجها، حيث حددت يوم 20و21و22 ابريل للإستفتاء على الدستور داخل مصر، ومنذ فتح اللجان الإنتخابية أبوابها أمام الناخبين وهناك إقبال واضح من الشعب المصري للمشاركة برأيهم في التعديلات الدستورية الجديدة 2019.

الهيئة الوطنية للانتخابات elections.eg

مقر اللجنة الانتخابية

يمكن لجميع المواطنيين الإستعلام عن مقر اللجنة الإنتخابية من خلال الرابط الرسمي الخاص بالهيئة الوطنية للإنتخابات ثم تسجيل الرقم القومي الخاص بالمواطن مكون من 14 رقم ثم الضغط على استعلم وسوف تظهر جميع البيانات، جدير بالذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات قد صرحت أن هناك ما يزيد عن 61 مليون مواطن لهم حق التصويت..

  • يمكن الاستعلام عن مقر اللجنة الانتخابية بالرقم القومي من هنا، أو عن طريق الاتصال برقم 141، أو عن طريق إرسال رسالة نصية 5151.
  • أعلن المستشار محمود الشريف المتحدث الإعلامي باسم الهيئة الوطنية للانتخابات أنه تم إصدار قرار منذ قليل باستمرار العمل في التصويت أثناء فترة الراحة المخصصة للقضاء من الساعة 3 عصرا إلى الساعة 4 عصرا وذلك للإقبال الكثيف.
  • بعد أقل من ساعة ونصف من الآن سوف تقوم جميع اللجان بغلق باب التصويت على التعديلات الدستورية 2019، وذلك في تمام الساعة التاسعة مساء.

استفتاء الدستور 2019

انتهت المدة المحددة للتصويت خلال اليوم الثاني للإستفتاء على الدستور وسوف نبدأ غداً يوم جديد للإقتراع في اللجان الإنتخابية وسوف تنتهي المدة المحددة للاستفتاء داخل مصر مساء يوم 22 ابريل في تمام التاسعة مساءاً.

تستعد لجان التصويت بعد قليل في جميع محافظات الجمهورية لاستقبال المواطنين في اليوم الثالث من الاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019.

تشهد جميع اللجان إقبالاً كثيفاً اليوم عن الأيام السابقة وذلك لأنه اليوم الأخير في الاستفتاء على الدستور، ومن ثم ستبدأ عملية فرز الأصوات وإعلان نتيجة استفتاء دستور 2019.

سوف يتم غلق باب التصويت في اليوم الأخير للاستفتاء على التعديلات الدستورية في تمام الساعة التاسعة مساء دون وجود مد التصويت ليوم رابع كما نقلت بعض وسائل الإعلام.

أشارت الهيئة الوطنية للانتخابات عن قرب علق اللجان الإنتخابية بكافة أنحاء جمهورية مصر العربية على أن يتم إعلان نتيجة استفتاء دستور 2019 عقب عملية فرز الأصوات.

  • اعلن المتحدث الرسمي باسم الهيئة الوطنية للانتخابات أن ما تردد حول بطاقة الغرامة المالية غير صحيح، وقد أضاف سيادته أن هناك طرق قانونية لكي يتم تطبيق العقوبة.