نتابع معكم طريقة معرفة لجنة الاستفتاء على الدستور 2019 وذلك بعد أن فتحت باب التصويت على التعديلات الدستورية المقترحة 2019 في كافة اللجان الفرعية والرئيسية في جميع محافظات الجمهورية في تمام الساعة التاسعة صباحاً وتحت إشراف قضائي كامل من قبل وزارة العدل، كما قامت وزارة الداخلية بالتعاون مع عناصر القوات المسلحة بعملية تأمين جميع مقار اللجان في جميع المحافظات والمراكز والقرى والنجوع، وقد شهدت الساعات الأولى من عملية التصويت إقبالا كثيفا من قبل المواطنين للإدلاء بأصواتهم في عملية الاستفتاء.

يتم البحث عن مقر اللجنة الإنتخابية من خلال الرقم القومي للناخب مكون من 14 رقم، كما قامت الهيئة الوطنية للانتخابات بتوفير وسيلة آخر للإستعلام من خلال الخط الساخن على رقم 141 أو من خلال رسالة رسالة نصية على رقم 5151.

الاستفتاء على الدستور 2019

أكد المستشار محمود الشريف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات أن الهيئة هى الجهة الرسمية الوحيدة المخولة بالإشراف وتنظيم عملية التصويت على التعديلات الدستورية، كما أكد سيادته أنه تم تشكيل غرفة عمليات في كل محافظة لمتابعة سير اللجان في جميع المراكز والقرى، وأعلن سيادته أن المواطن له حق الإدلاء بصوته خارج محافظته، وقد شهدت الساعات الأولى إقبال الكثير من الشخصيات العامة والفنانين على اللجان للإدلاء بأصواتهم، كما رصدت العدسات الرئيس عبد الفتاح السيسي وهو يدلي بصوته في إحدى اللجان بمنطقة مصر الجديدة.

الهيئة الوطنية للانتخابات

تخفيفا على جميع المواطنين قامت الهيئة الوطنية بتوافير رابط رسمي يمكن من خلاله الاستعلام عن مقر اللجنة الانتخابية ومعرفة الرقم في الكشف بالرقم القومي، وذلك عن طريق موقع الهيئة الوطنية للانتخابات، جدير بالذكر أن هناك أنباء تؤكد وجود غرامة مالية سيتم فرضها على المتخلفين عن التصويت تقدر بمبلغ 500 جنيها.

أكدت الهيئة الوطنية للانتخابات أن عدد من لهم الحق في التصويت والمشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية يبلغ 61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبا، وقد تم توزيع هؤلاء الناخبينن على 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابيا، و13919 لجنة فرعية.

كما أشارت الهيئة الوطنية للانتخابات أن هناك تأمين للجان الإنتخابية من قبل رجال الشرطة والجيش وذلك لتسهيل عملية الإقتراع على الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الإستفتاء على الدستور.

  • أكدت البعثة الدولية المشرفة على الاستفتاء على التعديلات الدستورية أن أفراد البعثة منتشرون في ما يقرب من 14 محافظة من أجل متابعة عملية التصويت ورصد أي تجاوزات داخل اللجان.
  • في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم سوف تفتح مقار اللجان أبوابها أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم في اليوم الثاني من الاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019.
  • شهد الساعات الأولى من اليوم الثاني في الاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019 إقبالا كثيفا من المواطنين في جميع اللجان وخاصة من فئة الشباب.
  • أصدرت الهيئة العليا للانتخابات بيانا لجميع اللجان تؤكد فته على استمرار فتح التصويت حتى انتهاء جميع المتواجدين داخل المقار الانتخابية من الإدلاء بأصواتهم حتى بعد الساعة التاسعة مساء.
  • تحدثت بعض وسائل الإعلام المحلية والعالمية حول اللجان الإنتخابية وإقبال المواطنيين على الإدلاء بصوتهم في الإستفتاء على الدستور حيث إزدحمت اللجان الإنتخابية لليوم الثاني على التوالي.