من المعروف أن ممارسة الرياضة يوميًا، مهمة ومفيدة في نحت الجسم والحصول على بشرة مشدودة دون ترهلات، بأي منطقة بالجسم بداية من الوجه وحتى الساقين، ويعد تمرين البلانك من أقوى التمارين الرياضية لشد الجسم ونحته وحرق الكثير من السعرات الحرارية، خاصة إذا ما كنت ملتزمًا بنظام غذائي قليل السعرات، وتتناول بعض المكملات الغذائية التي تساعد على رفع عمليات الحرق، وكذلك المشروبات الحارقة للدهون.

تحذيرات من تمرين البلانك

قام مؤخرًا بعض الخبراء بإصدار عدد من التحذيرات، بشأن تمرين البلانك الذي يقوم به الكثيرون سواء في المنزل أو صالات الألعاب الرياضية، وهو عبارة عن فرد لكامل الجسم، ثم الاسلتقاء أرضًا مع رفع الجسم كله، بالاستناد على الساعدين ومشط القدمين، والثبات على تلك الوضعية لمدة لا تقل عن 30 ثانية.

وقد حذر الخبراء أن تلك الوضعية، قد تؤدي إلى العديد من المخاطر والأضرار بالجسم والصحة، على الرغم من انتشاره بين الشباب وممارسي الرياضة.

أضرار تمرين البلانك

من أبرز الأضرار التي يمكن أن تحدثها ممارسة تمرين البلانك، هو أن الإطالة في شد الجسم بتلك الطريقة، قد تؤدي إلى حدوث مشاكل بالظهر، خاصة بالنسبة لمن يعاني منها بالفعل، أو متقدم بالعمر ولا يمتلك صحة عامة على ما يرام، كذلك فمن الممكن أن يتسبب هذا التمرين برفع ضغط الدم، لذلك وجب الحذر أثناء تأديته إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم بالفعل.

كذلك فهذا الضغط على الظهر بالنسبة لمن يعاني من الوزن الزائد، قد يؤدي لمزيد من الضغط على فقرات العمود الفقري، وقد يتسبب في حدوث انزلاق غضروفي مع الوقت.

الفترة الأنسب لممارسة تمرين البلانك

إذا كنت تمتلك جسدًا صحيحًا، ولا تشكو من أية آلام بالظهر والرقبة أو العمود الفقري، ينصحك الخبراء بممارسة هذا التمرين دون قلق، ولكن لفترة لا تتجاوز ال10 ثواني، فهذا هو الوقت المناسب والفترة الزمنية الأكثر ملاءمة لممارسة تمرين البلانك، وإذا أردت المزيد فأقصى وقت للممارسة يجب ألا تتعدى دقيقة واحدة فقط.