انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من الأمراض في كافة أنحاء دول العالم على حد سواء، وخرج عدد كبير من الأطباء ومنظمة الصحة العالمية والمطالبة الملحة في حماية الجسم من التعرض للإصابة بالفيروس والمحافظة على صحة الجسم وإتباع طرق تقوية مناعة الجسم عن طريق تناول الخضروات والفاكهة والمشروبات التي تقوي المناعة وتعزز صحة الجهاز المناعي في الجسم، ونحن سنتعرف معكم على الإرشادات اللازمة والتي يجب أتباعها لتقوية مناعة الجسم حتى يتمكن من محاربة الأمراض لكل من الكبار والصغار.

طرق تقوية مناعة في الجسم للكبار والصغار

الجهاز المناعي مهم جدا للمحافظة على صحة الجسم فهو الذي يحارب الأمراض ويخلص الجسم منها، ويجب تناول الأطعمة اليومية التي تعزز المناعة وتقي الجسم من الإصابة بالمرض، ويتعافى الجسم بسرعة في حالة الإصابة بإي مرض كان، حيث أن تلك الأطعمة والمشروبات التي تقوي جهاز المناعة كالأتي:

المشروب الأسود لتقوية جهاز المناعة

  • ينصح أطباء التغذية على تناول ذلك المشروب مرتين في اليوم صباحا ومساء.
  • المشروب تلك للكبار والصغار ويجب وضعه في القائمة اليومية للوجبات.
  • محتاج إلى كوب كبير ونضع به 2 ملعقة من العسل الأسود.
  • ونصف ملعقة صغيرة من حبة البركة.
  • ثم صبي عليهما الماء المغلي وقلبي جيدا.
  • ثم غطي الكوب لمدة 5 دقائق.
  • قلبيه مرة أخرى وتناوله في الصباح على الريق وقبل الخلود للنوم.

أطعمة تقوي مناعة الجسم

ينصح الأطباء بتناول كل ما هو يحتوي على فيتامين C المتواجدة بكثرة في البرتقال والطماطم والليمون والبروكلي واليوسفي والجوافة، وتناول الأسماك والمكسرات والحصول على فيتامين د من الأسماك، والزنك من الشوفان والحديد يتواجد بكثرة في اللحوم الحمراء.
كما يجب التعرض لأشعة الشمس يوميا ليمنح الجسم فيتامين د، ويقوي المناعة جدا ويقلل فرص التعرض للعدوى حيث أن أشعة الشمس تقتل الفيروسات عامة.

تناول الزبادي يقوي مناعة الجسم

أثبتت الدراسات العلمية التي أجريت في كافة أنحاء العالم، بأن البكتريا النافعة المتواجدة في الزبادي النشطة، والتي تطلق المضادات الحيوية في القناة المعوية، وأن المضادات تلك حيوية واسعة المجال وتساعد على تقوية المناعة بشكل كبير لذلك فيجب الحرص على تناول الزبادي بشكل يومي في الصباح والمساء للأطفال والكبار.

شوربة الدجاج تقوي المناعة لأعلى درجة

أعلنت الأبحاث العملية الأخير على مر العصور على أن شوربة الدجاج لها دور كبير في التخلص من التهاب المفاصل، وينصح بتناولها باستمرار 3 مرات في الأسبوع، فهي من أكثر الأطعمة الفعالة التي تحارب الفيروسات الضارة التي تدخل الجسم، وتعمل أيضا على تقوية المناعة بشكل كبير.

تقوية المناعة بتناول الخضروات والفاكهة

ينصح بتناول كل يوم في الوجبات الثلاث كمية كبيرة من الخضار النئ وليس المطبوخ، حيث أن الخضار الغير مطبوخ يحتوي على كمية كبيرة من البكتريا العضوية التي تعمل على تقوية مناعة الجسم، وأنها تعمل على محاربة الفيروسات في حال دخولها الجسم، كما ينصح بتناول الفاكهة بكل أنواعها.