من المعروف أن العسل، أحد أهم العناصر الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها في الشفاء من الأمراض والأوجاع، وهو يختلف في نوعه وأيضصا مذاقه، وفقًا لنوعية الأزهار التي تغذت عليها النحلة، قبل أن تبدأ رحلة إنتاج العسل. ويدخل العسل في عدد كبير من المجالات مثل العناية بالشعر، والبشرة وكذلك الطهي.

فوائد العسل للجسم

يحتوي العسل على العديد من مضادات الأكسدة المهمة، والتي تساعد في خفض مخاطر الإصابة ببعض الأمراض، منها السرطان والجذور الحرة، وبعض الأمراض المزمنة المتعلقة بالبشرة والجلد.

كما أن العسل يستخدم في بعض الأحيان، كوسيلة للقضاء على البيكتريا وبعض الفطريات التي يمكن أن تصيب الجسم.

وقد أشارت بعض الدراسات العلمية، أن عسل المانوكا على سبيل المثال؛ له قدرات مذهلة على سرعة شفاء الجروح، فهو بكل بساطة يساعد على تجديد الخلايا المقطوعة، وتسريع نموها ما يجعل الجرح يلتئم بشكل جيد في وقت قصير.

فوائد العسل للشعر

يمكنك الاستفادة من العسل بشكل جيد لنمو شعرك، فعند تناوله يوميًا بملعقة كل صباح، قبيل الإفطار، فهو يحفز إنتاج الجسم للأجسام المضادة، ويساعد على تحفيز نمو شعرك، لأن جسمك على على الفائدة داخليًا، ما ينعكس على مظهر شعرك.

ليس هذا فحسب، فالوصفات الطبيعية باستخدام العسل، يمكنها منح شعرك الجاف المزيد من الترطيب والحيوية، عند استخدام وصفة العسل لعلاج الشعر الجاف وتقصفه، كما يساعد على تقليل الحكة وقشرة الشعر كذلك.