دعاء الافطار رمضان أو قبل الإفطار للصائمين، فالصائم فرحتان فرحة عندة فطره والثانية عند لقاء ربه، ومن الأوقات المستجاب والمستحب فبها الدعوة هي وقت دعاء قبل الإفطار للصائمين في شهر رمضان، والتي تعد واحدة من العطايا والمنح الربانية لعبادة الصائمين، عقب التزامهم بأداء الركن الرابع من أركان الإسلام ألا وهي فريضة الصوم، فهنا يؤجر الصائم ويرزق بالنفاحات الربانية التي يجب أن يجتهد ويعمل على الاستفادة منها، بطلب العفو والمغفرة والرحمة والتضرع بالدعاء لقضاء الحاجة، فمن يدري هل سيبلغنا الله رمضان في أعواماً مقبلة أم سيُقضى الأجل.

هل هلال شهر الخير و البركات، بعد أن استطلع المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها رؤية هلال شهر رمضان، واستقبلت العديد من الشعوب الإسلامية أول أيام رمضان 1440 اليوم الإثنين، فيما يبدأ صيام رمضان لجميع الدول التي لم يثبت لها رؤية الهلال أمس، بداية من يوم غدا الثلاثاء 7 مايو 2019، ولذا وجب التذكير بالدعاء المستحب قبل الإفطار، لما لهذا الوقت من فضل كبير وسنضع بعد صيغ دعاء الافطار رمضان للصائمين.

دعاء الافطار رمضان

حث المولى عز وجله عباده على التضرع بالدعاء كما جاء في محكم الآيات القرآنية والتي منها.

” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ “.

وكما اشرنا إلى ما ورد حول فضل الدعاء قبل الإفطار للصائمين في رمضان فقد جاء في السنة النبوية المشرفة عدة أحاديث توضح فضل دعوة الصائم قبل فطره.

حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم:” ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ: الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ وَالْإِمَامُ الْعَادِلُ وَالْمَظْلُومُ “، رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ، وقَالَ التِّرْمِذِيُّ: حَدِيثٌ حَسَنٌ.

ويمكن للصائم أن يدعو بما شاء من أدعية قبل فطره، ومن لبن صيغ دعاء قبل الإفطار في رمضان قول “اللهم إني لك صمت وعلى رزقك أفطرت وبك أمنت، ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله”.