ليلة القدر خير من ألف شهر وهي خير ليلة في العام كله ينتظرها المسلمون في شتى بقاع الأرض، وتحل ليلة القدر علينا في العشر الأواخر من أيام شهر رمضان، وتكون من الليالي الفردية، ويسعى الجميع لادراك ليلة القدر والصلاة والقيام والاكثار من الطاعة والخيرات، حيث أن أجر قيام ليلة القدر خير من ألف شهر أي ما يزيد عن عبادة 83 عام، ولذلك يبحث الكثيرين عن علامات ليلة القدر التي تظهر ثناء ليلة القدر وعلامات تظهر بعد انتهائها ولتي ننشره لكم.

علامات ليلة القدر

شدة النور وقوة الإضاءة 

من علامات ليلة القدر أن يكون القمر فيها ساطعا، وتكون صافية، ويكون طقسها جميل لابارد ولاحار.

فقد روى عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة كأن فيها قمرًا ساطعاً، ساكنة ساجية، لا برد فيها ولا حر، ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى تصبح”. ومنها ما أخرجه الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: “أيُّكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة”.

ليلة القدر لا حارة ولا باردة

تكون ليلة القدر ليلة هواؤها جميل ونسيمها عليل،  وتكون هادئة وجميلة ومشرقة.

ومنها حديث جابر رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هي ليلة طلقة بلجةٌ [أي: مشرقة]، لا حارة ولا باردة، كأن فيها قمرًا يفضح كواكبَها لا يخرج شيطانها حتى يضيء فجرها»، رواه ابن خزيمة.

ليلة انشراح النفس في ليلة القدر
ومن العلامات الأخرى التي تصاحب ليلة القدر، هي أن يشعر المؤمن بانشراح في صدره، ويحس بطمأنينة وسكينة، وتكون الرياح فيها ساكنة، لا يوجد بها عواصفَ.

الشمس صبيحة ليلة القدر
من علامات ليلة القدر أن تكون الشمس في صبيحتها لا شعاع لها، حيث تكون الشمس فيها بارده ودون أي أشعة، وكان أبي بن كعب يقسم أن ليلة القدر تكون ليلة سبع وعشرين ولكن الراجح أن ليلة القدر تكون متنقلة في ليالي العشر كلها، وخصوصا الليالي الوترية ، وليلة سبع وعشرين يحتفل فيها المساجد ولكن الأفضل تحري الليالي الوترية في العشر الأواخر.

قد يهمك أيضا……..

توقيت ليلة القدر ووصايا دار الافتاء لاستقبال واحياء ليلة القدر ومتى تأتي هذا العام.

أدعية ليلة القدر مكتوبة والدعاء المستجاب فيها و فضلها وكيفية احياء ليلة القدر.

علامات ليلة القدر 1440 أربع ظواهر طبيعية تدل عليها و سبب تسميتها بليلة القدر.