موعد ليلة القدر 2019 والتي يزداد البحث عنها مع اقتراب العشر الأواخر من رمضان من جميع المسلمين في كافة أنحاء العالم عن متى تكون ليلة القدر وكيفية احياء هذه لليلة العظيمة، حيث يسعى الجميع لادراك ليلة القدر لقيام هذه الليلة والصلاة والذكر، ومن المعروف أن فضل احياء هذه الليلة يعادل عبادة  الف شهر أي 83 عام، لذلك ننشر لكم فضل ليلة القدر والأعمال المستحبة فيها.

مع اقتراب العشر الأواخر من رمضان يزداد البحث عن متى موعد ليلة القدر، وعلامات ليلة القدر ليعرف الشخص اذا أصاب هذه الليلة، وقد أوشكت ليلة القدر حيث أنها تأتي في الأيام الفردية في العشرة الأولخر لشهر رمضان أي من الممكن أن تكون ليلة 21 أو 23 أو 25 أو 27 أو 29، لذلك فليستعد لها الجميع بالطاعة والعبدة بلغنا الله واياكم بلوغ ليلة القدر هذا العام وكل عام وتقبل الله منا  ومنكم  صالح الأعمال.

ليلة القدر هي الليلة التي أٌنزل فيها القرآن على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في غار حراء، ولذلك هي من أعظم لليالي ومن وافقها يرزق خيرا كثيرا، حيث أن عبادة هذه الليلة تعادل كثر من عبادة 83 عام ، لذلك على كل مسلم الاجتهاد في العبادة والدعاء والاكثار من الدعاء، وخير الدعاء في هذه الليلة كما أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي».

موعد ليلة القدر 2019/1440

لم يحدد القرأن موعد ليلة القدر، بل جعلها في العشر الأواخر من شهر رمضان وتكون ليلة القدر في الليالي الفردية، مثل 21، 23، 25، 27، 29، والبعض يعتقد أنها ليلة 27 رمضان، ولكن لا دليل على ذلك كما أن ليلة القدر تختلف من عام لآخر وليست ليلة ثابتة، وذلك من خلال تحريها في الأعوام السابقة، لذلك يجب على المسلمين قيام العشر الاواخر في رمضان والاعتكاف فيهم ولو في المسجد من أجل تحري ليلة القدر، رزقنا الله واياكم قيام واحياء ليلة القدر.

فضل لية القدر

من فضائل ليلة القدر والتي ذكرها الله تعالى في آيات القرآن الكريم، قوله عز وجل : ﴿ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ ﴾، مما يدل لعلو شأن هذه الليلة:

  • يتضاعف الأجر في هذه الليلة وتعادل فضل أكثر من ألف شهر، لذلك يكثر  الأعمال الصالحة من صلاة وذكر وصيام وقراءة قرآن والدعاء والتسبيح والصدقات.
  • تتنزل الملائكة والروح ( جبريل عليه السلام) في هذه الليلة.
  • تخلو هذه الليلة من وجود الشياطين.
  • يسود السلام في هذه الليلة.
  • وقد ذكرت الأحاديث النبوية الشريفة  فضل ليلة القدر  أن من قام هذه الليلة إيماناً واحتساباً  فقد غفر له ما تقدّم وما تأخّر من ذنبه.

قد يهمك أيضا ……..

كيفية احياء ليلة القدر.

علامات ليلة القدر 1440 و سبب تسميتها بليلة القدر وماذا يجب على المسلم فعلة في هذه الليلة.

موعد عيد الفطر 2019/1440 في مصر والسعودية.

أدعية ليلة القدر

والأن مع أدعية ليلة القدر المستجابة ان شاء الله:

يا رب ها أنا ذا يا ربي، مغلوب مبغيّ عليّ مظلوم، قد قلّ صبري وضاقت حيلتي، وانغلقت عليّ المذاهب إلاّ إليك، وانسدّت عليّ الجهات إلاّ جهتك، والتبست عليّ أموري في دفع مكروهه عنّي، واشتبهت عليّ الآراء في إزالة ظلمه، وخذلني من استنصرته من عبادك، وأسلمني من تعلّقت به من خلقك، فاستشرت نصيحي فأشار عليّ بالرغبة إليك، واسترشدت دليلي فلم يدلّني إلاّ عليك.

يا رب إني أحب العفو لأنك تحب العفو، فإن كان في قضائك النافذ وقدرتك الماضية أن ينيب أو يتوب، أو يرجع عن ظلمي أو يكفّ مكروهه عنّي، وينتقل عن عظيم ما ظلمنى به، فأوقع ذلك في قلبه الساعة الساعة وتب عليه واعفو عنه يا كريم.

يارب إن كان في علمك به غير ذلك، من مقام على ظلمي، فأسألك يا ناصر المظلوم المبغي عليه إجابة دعوتي، فخذه من مأمنه أخذ عزيزٍ مقتدر، وأفجئه في غفلته، مفاجأة مليك منتصر، واسلبه نعمته وسلطانه، وأعره من نعمتك التي لم يقابلها بالشكر، وانزع عنه سربال عزّك الذي لم يجازه بالإحسان، واقصمه يا قاصم الجبابرة، وأهلكه يا مهلك القرون الخالية، وأخذله يا خاذل الفئات الباغية، اللهم أرغم أنفه، وعجّل حتفه، ولا تجعل له قوة إلاّ قصمتها، ولا كلمة مجتمعة إلاّ فرّقتها، ولا قائمة علوّ إلاّ وضعتها، ولا ركناً إلاّ وهنته، ولا سبباً إلاّ قطعته .