الأيام البيض بشهر شعبان 1440/2019 هي أيام عظيمة ومباركة ويبحث عن معرفة توقيتها جميع المسلمين في مصر والسعودية والامارات والكويت وقطر، وتأتي الأيام البيض في منتصف كل شهر من الشهور الهجرية يومي 13،14،15 والتي يكون أجر الصيام بها كبير، ونحن في شهر شعبان ننشر لكم جدول الأيام البيض من شهر شعبان عسى أن ندرك نفحاتها.

جدول الأيام البيض من شهر شعبان 1440/2019 فى مصر و السعودية وجميع الدول العربية

والأيام الثلاثة البيض في كل شهر هى أيام 13 و14 و15 من كل شهر هجرى، وتوقيت هذه الايام خلال شعبان 2019 هى كالاتى :
يوم الخميس الموافق 13 شعبان 1440 و 18 أبريل 2019.
يوم الجمعة الموافق 14 شعبان 1440 و 19 أبريل 2019.
يوم السبت الموافق 15 شعبان 1440 و 20 أبريل 2019.

سبب تسمية الأيام البيض بهذا الاسم

لقد أطلق على الثلاثة أيام منتصف كل شهر هجري بالأيام البيض نظرا لأن السماء تكون لونها أبيض حيث يكون القمر منير وبدر كامل يضيء السماء باللون الأبيض لذلك سميت بالأيام البيض.

فضل صيام الأيام البيض من كل شهر هجري

إن صيام الأيام البيض هو من السنة ومن النوافل التي يتقرب العبد بها الى ربه ولها أجر عظيم، ومن فضل صيام الأيام البيض أن من يصوم هذه الثلاثة أيام سوف يتضاعف أجره باذن الله، والحسنة بعشرة أمثالها،  لذلك فإذا صام المسلم ثلاثة أيام من كل شهر فكأنه صام الشهرا كاملاً، واذا واظب على صيام الأيام البيض في كل شهر على مدار العام وبذلك يكون كأنه صام الدهر كله والله الموفق .

ومن الأحاديث التي تحث على صيام الأيام البيض ما رواه أبو ذر الغفاري قال: (أمَرَنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنْ نصومَ منَ الشَّهرِ ثلاثةَ أيامٍ البِيضِ: ثلاثةَ عشَرَ وأربعةَ عشَرَ وخمسةَ عشَر، وفي روايةٍ عنه، قال لي رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: إذا صُمتَ منَ الشهرِ ثلاثةَ أيامٍ، فصُمْ ثلاثةَ عشَرَ وأربعةَ عشَرَ وخمسَةَ عشَرَ).

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (…وإن من حَسبِك أن تصومَ من كلِّ شهرٍ ثلاثةَ أيامٍ، فإنّ بكلِّ حسنةٍ عشْرُ أمثالِها، فذلك الدهرُ كلُّه، قال: فشدَّدْتُ فشُدِّدَ عليَّ، فقلتُ: فإني أُطيقُ غيرَ ذلك، قال: (فصُمْ من كلِّ جمُعةٍ ثلاثةَ أيامٍ). قال: فشدَّدْتُ فشُدِّدَ عليَّ، قلتُ: أُطيقُ غيرَ ذلك، قال: (فصُمْ صومَ نبيِّ اللهِ داودَ) قلتُ: وما صومُ نبيِّ اللهِ داودَ؟ قال: (نصفُ الدهرِ).

وقال قدامة بن ملحان رضي الله عنه: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم يأمُرنا بصيامِ أيامِ البِيضِ ثلاثَ عشرَ وأربعَ عشرَ وخمسَ عشرَ قال وقال : هو كهيئةِ الدهرِ).