تحري رؤية هلال رمضان، بعد ساعات قليلة من الآن تبدأ لجان الترائي بالمملكة السعودية تحري رؤية هلال رمضان 1440 في عدد من المناطق السعودية، وذلك استجابة لنص البيان الذي أصدرته المحكمة العليا والتي دعت فيه إلى تحري هلال رمضان مساء اليوم السبت، وطالبت كل من يراه سواء بالتلسكوب أو العين المجرد بإبلاغ أقرب محكمة له فورا.

منذ قليل أعلن مرصد المجمعة بالسعودية أنه تم تحري رؤية هلال رمضان، وبالتالي فمن المتوقع أن يكون أولى أيام رمضان غدا، حيث صرح:”تم رؤية هلال شهر رمضان المبارك في مرصد #جامعة_المجمعة بحوطة سدير، وفي انتظار الإعلان الرسمي من المحكمة العليا”.

سيقوم عدد من علماء الفلك اليوم في مصر والسعودية بتحري رؤية هلال رمضان بعد أن تعذر رؤيته مساء الأمس، ولكن هناك توقعات قوية تشير إلى أن أول أيام رمضان هو غدا الاثنين.

أعلنت عدد من الدول العربية والغربية أن موعد غرة رمضان سيكون يوم الاثنين القادم الموافق 6 مايو، وذلك في مصر والسعودية والكويت والإمارات وفرنسا وقطر وعمان والأردن، أما السعودية ومصر سيتحروا الهلال مساء غدا.

تعذرت لجان الترائي من تحري رؤية هلال رمضان اليوم في السعودية، وعليه فمن المقرر أن يكون يوم الاثنين القادم هو أول أيام شهر رمضان المعظم في مصر والسعودية والكويت والإمارات وكافة بلدان العالم الإسلامي، على أن يتم استطلاع هلال رمضان غدا.

تعذر رؤية هلال رمضاناليوم في المملكة السعودية، وعليه فإن غدا  الأحد هو المتمم لشهر شعبان، ويوم الاثنين هو أول أيام شهر رمضان، وتسببت أجواء المنطقة الوسطة في عدم القدرة على رؤية الهلال نظرا لوجود سحب ركامية رعدية ممطرة، فيما فشلت محاولات رؤية هلال شهر رمضان في شقراء شمال منطقة الرياض بسبب غروب القمر فلكيا الساعة 6:02 أي قبل غروب الشمس بـ29 دقيقة.

تحري رؤية هلال رمضان

ومن أجل تحري رؤية هلال رمضان تم تشكيل لجانٌ للترائي ينضم إليها المتراؤون المعروفون في بعض المناطق وقضاة المحاكم، ومن المقرر أن تخرج تلك اللجان بعد قليل إلى مواقع الرصد في الأماكن المرتفعة والمجهزة قبيل غروب الشمس في محاولة رؤية هلال رمضان المعظم، على أن تتحرى المحكمة العليا التي تعقد جلستها مساء اليوم ما يرد إليها من المحاكم عن رؤية هلال شهر رمضان، وذلك تمهيدا للإعلان عن موعد غرة رمضان رسميا.

موعد أول أيام رمضان

وقد دعا بيان المحكمة العليا جموع المسلمين بالمملكة إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المعظم  مساء اليوم الموافق السبت 29 شعبان 1440، فيما أوضح خبراء الفلك صعوبة رؤية الهلال مساء اليوم، متوقعين أن يكون يوم الاثنين أول أيام شهر رمضان المبارك.