وقال ربكم ادعوني استجب لكم، فقد أمرنا المولى عز وجل في كتابه العزيز بالدعاء والقنوت لوجهه الكريم، وأوصانا الرسول الكريم صل الله عليه وسلم بالتضرع بالدعاء خاصةً في شهر رمضان الذي سمي أيضًا بشهر الدعاء الذي يستجيب فيه الله للدعاء في أكثر من وقت، خاصةً في وقت الفطار، للصائم عن فطره دعوة لا ترد، وننشر لكم خلال السطور التالية، دعاء اليوم الحادي والعشرين من رمضان، مع العلم ان الأدعية المستحبة التي نقوم بنشرها هي أدعية مستحبة من باب فضائل الاعمال في شهر رمضان الكريم والتي ورد بعضها في أحدايث نبوية او عن الصحابة الكرام.

دعاء 21 رمضان

اللهم إني نعوذ بك من الهم والحزن ونعوذ بك من العجز والكسل ونعوذ بك من الجبن والبخل ونعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.

دعاء اليوم العشرين من شهر رمضان

واليوم العشرين سيكون أول ليلة من ليالي العشر الأواخر من رمضان، والتي تحمل من النفحات والفضل الكبير ما لا تحملها باقي ليالي العام، حيث بها ليلة القدر خيرٌ من ألف شهر، وبها احياء سنة الاعتكاف وبها التهجد والنسائم الطيبة، وعن أبرز الأدعية بها وهو الدعاء الوارد في ليلة القدر “اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا”.

 

رسائل شهر رمضان 1440-2019 مكتوبة
رسائل شهر رمضان 1440-2019 مكتوبة

أدعية مستحبة في رمضان

وننشر لكم عدد من الأدعية المستحبة في فضل شهر رمضان وفي رمضان والواردة عن الرسول صل الله عليه وسلم وعن السلف الصالح، نسأل الله عز وجل أن يتقبل منا جميعًا، ووهي مجموعة من الأدعية المستحب تردديها والدعاء بها في شهر رمضان الكريم بجانب دعاء اليوم الرابع عشر من شهر رمضان الموافق اليوم الأحد، والذي يُستحب أن يتم ترديده بجانب الكثير من الأدعية خاصةً في وقت استجابة الدعوة ساعة الإفطار.. تقبل الله منا ومنكم.

 

  • وقَرِّبْنى إليك برَحْمَةَ الأَيْتامِ، وإطْعامَ الطَّعامِ، وَإفْشاءَ السَّلامِ، وَصُحْبَةَ الْكِرامِ، اَللّهُمَّ حَبِّبْ إلى الإحْسانَ، وَكَرِّهْ إلى الْفُسُوَق وَالْعِصْيانَ، وَحَرِّمْ عَلَى سَّخَطَك وَالنّيرانَ بِعَوْنِكَ يا غِياثَ الْمُسْتَغيثينَ.
  • اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْنى فيهِ بِالعَثَراتِ، وأقِلْنى فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْنى فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ وأمن بهِ صَدرى بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ.
  • اَللّهُمَّ وَفِّقْنى فيهِ لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وَجَنِّبْنى فيهِ مُرافَقَةَ الأَشْرارِ، وَآوِنى فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ واِهْدِنى فيهِ لِصالِحِ الأَعْمالِ، وَاقْضِ لى الحَوائِجَ والآمالَ.
  • اَللّهُمَّ وَفِّرْ فيهِ حَظّى مِن بَرَكاتِهِ، وَسَهِّل سَبيلى إلى خَيراتِهِ، وَلا تَحْرِمْنى قَبُولَ حَسَناتِهِ وافْتَحْ لى فيهِ أبْوابَ جِنانِك، وَأغْلِقْ عَنّى فيهِ أبْوابَ نّيرانِك، وَوَفِّقْنى فيهِ لِتِلاوَةِ قُرْآنِك.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ إلى مَرْضاتِكَ دَليلاً، وَلا تَجْعَلْ فيهِ لِلشَّيْطانِ علَى سَبيلاً وَاجْعَلِ الْجَنَّةَ لى مَنْزِلاً وَمَقيلاً اَللّهُمَّ افْتَحْ لى فيهِ أبْوابَ فَضْلِكَ، وأنْزِلْ علَى فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْنى فيهِ لِمُوجِباتِ مَرْضاتِكَ.
  • اَللّهُمَّ اغْسِلْنى فيهِ مِن الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْنى فيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلْبى فيهِ بِتَقْوَى الْقُلُوبِ أسألُكَ اَللّهُمَّ فيهِ ما يُرْضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤْذيكَ، وَاَسألُكَ التَّوْفيقَ فيهِ لأَنْ اُطيعَكَ وألا أعصِيكَ اجْعَلْنى فيهِ رَبى مُحبّاً لأَوْليائِكَ مُعادِياً لأَعدْائكَ مُسْتنّاً فيهِ بِسُنَّةِ خاتَمِ أنْبِيائِكَ.
  • اجْعَلْ اَللّهُمَّ سَعْيى فيهِ مَشْكُوراً، وَذَنْبى فيهِ مَغْفُوراً، وَعَمَلى فيهِ مَقْبُولاً، وَعَيْبى فيه مَسْتُوراً وارْزُقنى فيهِ فَضْلَ لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَصَيِّرْ فيهِ اُمُورى مِنَ عُسْرِ إلى يُسْرِ، اَللّهُمَّ غَشِّنى فيهِ بِالرَّحْمَةِ، وَارْزُقْنى التَّوفيقَ وَالْعِصْمَةَ، وَطَهِّرْ قَلْبى يا مَنْ لا يَشْغَلُهُ إلْحاحُ الْمُلحِّينَ.

دعاء اليوم السادس عشر من رمضان

اللهم إنا نسألك عيش السعداء وموتة الشهداء ومرافقة الأنبياء

دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان

موعد اذان الفجر والمغرب بالسعودية

دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا

دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان

اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدنيا والأخرة ونسألك مرافقة نبيك الكريم في أعلى جنان الخلد

دعاء اليوم الثاني عشر من رمضان

اللهم اهدنا إلى أحسن الأخلاق فإنه لايهدي إلى أحسنها إلا أنت، واصرف عنا سيئها فإنه لا يصرف عنها سيئها إلا أنت

دعاء اليوم الحادي عشر من رمضان

لا إله إلا أنت سبحانك إنك كنت من الظالمين

دعاء اليوم العاشر من رمضان

اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإلى نسعى ونحفد نرجوا رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك الجد بالكافرين ملحق.

دعاء اليوم العاشر من رمضان

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته.

دعاء اليوم التاسع من رمضان

واخترنا لكم لكل يوم من أيام شهر رمضان الكريم دعاء من الاذكار الواردة، تيسيرًا لكم، سائلين المولى عزو جل أن يتقبل منا ومنكم وأن يستجيب الدعاء ويقضي الحاجات، مصداقًا لقوله عزوجل وقال ربكم ادعوني استجب لكم.

امساكية رمضان بالسعودية بالرياض والدمام ومكة والمدينة

 

دعاء اليوم الثاني من رمضان 1440-2019 وأفضل الأدعية المستحبة والصحيحة مكتوبة
دعاء اليوم الثاني من رمضان 1440-2019 وأفضل الأدعية المستحبة والصحيحة مكتوبة

دعاء اليوم التاسع من رمضان

اللهم عافني في بدني اللهم في سمعي اللهم عافني في بصري لا إله إلا أنت.

دعاء اليوم الثامن من رمضان

رضيت بالله ربًا وبالاسلام دينًا وبمحمد صل الله عليه وسلم نبيًا ورسولاً

دعاء اليوم السابع من رمضان

اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.

دعاء اليوم السادس من رمضان

وعن دعاء اليوم السادس من شهر رمضان الكريم، اخترنا لكم دعاء جامع للكثير من الصفات أبرزها الشكر والتوكل، نسأل الله عز وجل أن يتقبل منا هذا الدعاء الكريم:

“اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر وأعوذ بك من عذاب القبر وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال”

أدعية مستحبة في رمضان

أدعية مأثورة عن النبي صل الله عليه وسلم بأحاديث شريفة:

  • والدعاء في وقت الإفطار من أوقات الإجابة، كما روى ابن ماجه في “سننه” عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد) وفي إسناده ضعف.
  • وكان من هديه صلى الله عليه وسلم أن يقول عند فطره: (ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله) رواه أبو داود والنسائي والدار قطني وحسنه.
  • وكان عبد الله بن عمرو رضي الله عنه إذا أفطر، يقول: “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي”، رواه ابن ماجه وصحح إسناده الكناني في “مصباح الزجاجة”.
  • وكان الربيع بن خثيم يقول عند فطره: “الحمد لله الذي أعانني فصمتُ، ورزقني فأفطرتُ” رواه ابن فضيل في “الدعاء”.
  • دعاء من أفطر عند قوم
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أفطر عند أهل بيت، قال لهم: (أفطر عندكم الصائمون، وغشيتكم الرحمة، وأكل طعامكم الأبرار، وتنزلت عليكم الملائكة)، رواه أحمد.

 

دعاء اليوم السابع عشر من رمضان

اللهم إنا نسألك من خير ما سألك به عبدك ونبيك محمد صل الله عليه وسلم، ونعوذ بك من شر ما استعاذ به عبدك ونبيك محمد صل الله عليه وسلم.