يزداد البحث من جميع المسلمين والمسلمات عبر محركات البحث جوجل عن توقيت ليلة لقدر، وأفضل الأدعية في هذه الليلة، والأدعية المستحبة في الأيام العشر الأواخر من رمضان، حيث يريد الجميع التقرب لله بالدعاء والعبادة والتهجد بأفضل الأدعية، ومن خلال هذ المقال نوضح لكم موعد ليلة القدر، وأفضل الأدعية المستجابة في ليلة السابع والعشرين، كما ننشر لكم فضل العشرة الأواخر من رمضان 2019/1440، وأبرز علامات ليلة القدر وماذا يجب على المسلم أن يفعل في هذه الليلة ليفوز بها.

موعد ليلة القدر

لقد جعل الله ليلة القدر علمها في الغيب ولم يخبرنا بها، وذلك من أجل الاجتهاد في العشر الأواخر من رمضان وخصوص في الليالي الفردية حيث من الممكن أن تأتي ليلة القدر في ليلة 21، 23، 25، 27، 29 من رمضان، ويسعى جميع المسلمين في شتى بقاع الأرض التقرب من الله في هذه الأيام المباركة بلدعاء وصلاة التهجد والقيام وقراءة القرآن واخراج الصدقات، ولاكثار من الخيرات، والجميع يدعوا الله أن يرزقنا قيام ليلة القدر، والتي فضلها خير من ألفر شهر أي كأن الانسان عبد الله وأطاعه كثر من 83 عام، رزقنا الله وايكم ليلة القدر.

دعاء ليلة القدر

من أفضل الأدعية في ليلة القدر والتي أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم الدعاء بها ” اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا”

أدعية أخرى للدعاء في العشر الأواخر من رمضان

اللهم لك الحمد عدد ما تُحيى وتُميت.. وعدد أنفاس خلقك ولفظهم ولحظ أبصارهم.. وعدد ما تجرى به الريح.. وتحملهُ السحاب.. ويختلف عليه الليل والنهار.. وتشرق عليه الشمس والقمر والنجوم.. حمدًا لا ينقضي عددُه.. ولا يفنى مددُه.
الحمد لله رب العالمين.. الموجود بلا عله.. الكبير ليس من قله.. لا تصيبهُ المسكنة ولا المذلة.
الحمد لله رب العالمين.. العزيز الغفار.. الواحد القهار.. لا يجرى عليه ليلُ ولا نهار.. العالم بلا إخبار.. المعبود بالقرآن والأذكار.
الحمد لله رب العالمين.. أنزل من السماء رزقا وفيرا.. وجعل في الأرض بركاتٍ وخيراً وفيرا.. وسعت خزائنهُ كل شيء وما قدرهُ تقديرا.
الحمد لله رب العالمين.. خلق الإنسان من نطفة أمشاج بحكمته.. وسواه وهداهُ إلى فطرته.. وعلمهُ البيان برحمته.. ووهب له منه الذرية بقدرته.

علامات ليلة القدر

ليلة القدر هي من أفضل ليالي العام، حيث أنها الليلة التي تنزل جبريل فيها بالقرأن على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بغار حراء، وفي هذه الليلة من كل عام تتنزل الملائكة والرحمات من المغرب وحتى مطلع الفجر، ومن علامتها ما يلي:

  • يكون هناك هدوء في النفس وسكينة.
  • نجد السماء صافية.
  • الشمس تكون بيضاء و لها شعاع.
  • وتكون الرياح ساكنة.
  • السماء تتميز بقوة الإضاءة.

صور أدعية ليلة القدر