الزكاة هي الركن الثالث في الاسلام، والزكاة واجبة على كل مسلم، وقد فرضها الله لتجبر صيام رمضان، حيث أن زكاة الفطر تجبر أي تقصير أو لغو حدث، ليحصل المسلم على ثواب وأجر صيامه كاملا، ولذلك فإن الزكاة تطهير للصائم من أي نميمة أو لغو، وفي فرض الزكاة رحمة بالفقراء والمحتاجين خاصة في هذه الأيام المباركة، فيدخل لسرور لقلوب المحتاجين، ويلزم المسلم اخراج الزكاة عن أسرته (زوجته وأبنائه الصغار )، وسوف ننشر لكم رأي المؤسسات الدينية ودار الافتاء تحسم الجدل في زكاة الفطر  وهل يجوز إخراجها مالًا؟.

وقت اخراج زكاة الفطر

وقت الجواز ويكون أول وقت لاخراج زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين.

وأفضل وقت لاخراج زكاة الفطر : بعد صلاة فجر يوم العيد وقبل صلاة العيد، حيث لايجوز أن يتم تأخيرها لبعد صلاة العيد، حتى تسد حاجة الفقير والمحتاج وتسد متطلباته.

ويمكنكم معرفة قيمة زكاتك سواء من ذهب أو فضة من خلال الدخول عبر موقع الأزهر لحساب قيمة الزكاة.

مقدار زكاة الفطر

حدد رسول الله صلى الله عليه وسلم مقدار زكاة الفطر بأنه صاع من تمر أو صاع من شعير، ويقدر الصاع بأنه 2 كيلو و 600 جرام، ويكون اخراجها من الطعام الغالب للبلد سواء كان أرز و شعير أو قمح، وقد صرح مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، أن قيمة الزكاة للفرد 13 جنيه كحد أدنى، ويمكن للقادر زيادة هذه القيمة.

ونجد البعض يرفض اخراج زكاة الفطر مالا ويصر على أن يخرجه طعاما مثل الأرز أو غيره والأخذ بظاهر الحديث، حيث أن المال يكون أنفع للفقراء

الذي رواه عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ: «فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم صَدَقَةَ الْفِطْرِ – أَوْ قَالَ رَمَضَانَ – عَلَى الذَّكَرِ وَالأُنْثَى، وَالْحُرِّ وَالْمَمْلُوكِ: صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، قَالَ: فَعَدَلَ النَّاسُ بِهِ نِصْفَ صَاعٍ مِنْ بُرٍّ، عَلَى الصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ»، وَفِي لَفْظٍ: «أَنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلَى الصَّلاةِ».

حكم اخراج زكاة الفطر مالا نقدا

أوضحت دار الافتاء المصرية جواز اخراج زكاة الفطر من المال، وأخذت برأي الامام أبي حنيفة والذي قال بجوز اخراج زكاة الفطر مالا بدل الحبوب، وذلك من أجل التيسير على الفقراء والمحتاجين لشراء متطلباتهم في أيام العيد.

وقد تم احتساب زكاة الفطر على القمح كونه الطعام الغالب في البلد والذى يصنع منه الخبز والذى يتناوله الجميع ، وقد تم حساب القيمة في هذا العام، بحساب سعر أردب القمح 655 جنيها والأردب يحتوى على 150 كيلو، أي أن سعر الكيلو 4.40 قرشا، والزكاة 2.6 كيلو × 4.40 يكون الناتج 11.44.

و أعلنت دار الإفتاء المصرية أن زكاة عيد الفطر لهذا العام 2019 هي 13 جنيه ، وذلك مراعاة لاختلاف سعر الأردب ، ولذلك فإن  ال 13 جنيها  هي الحد الأدنى ويمكن زيدة هذا المبلغ  إذا كان الدخل يسمح بذلك.