متى ليلة القدر، هو سؤال يشغل الملايين من المسلمين الآن الذين يدعون الله أن يبلغهم ليلة القدر التي قال سبحانه وتعالى عنها في كتابة الكريم أنها خير من ألف شهر، ولذلك فالكل يبحث عن الدعاء المستجاب في ليلة القدر وأبرز علامتها وفقا لسنة الحبيب محمد صلي الله عليه وسلم.

متى ليلة القدر؟ هو سؤال لم يقدر أحد على الأجابة عليه فلم تحدد أية قرأنية أو السنة النبوية يوم محدد ليكون هو ليلة القدر.

للاجابة عن متى ليلة القدر، فقد قال الرسوا الكريم انها احد الليالي الفردية في العشر الاواخر من رمضان، وهناك اراء عديدة تذهب إلى أنها ليلة 27 رمضان.

اوشك شهر رمضان على الانتهاء حيث لم يتبقى منه سوى ايام قليلة، والبحث يشتعل عن دعاء ليلة القدر وموعد ليلة القدر وعلاماتها، كما أن من أفضل الأعمال في ليلة القدر الاستغفار لكل المؤمنين الاحياء منهم والاموات، مع الاطالة في السجود والتضرع إلى الله عز وجل والبعد عن المشاحنات في تلك الليلة المباركة.

بدأت الأيام العشر الاواخر من رمضان، تلك هي الليالي العشر المباركة التي بها متى ليلة القدر التي ذكرها المولى عز وجل في كتابه العزيز في سورة القدر حينما قال:”انا انزلناه في ليلة القدر، ما ادرائك ما ليلة القدر، ليلة القدر خيرا من ألف شهر”، ودائما ما يكون موعد ليلة القدر في أحد الليالي الوترية.

متى ليلة القدر

ومن المعروف أن السنة النبوية وكتاب الله لم يحددوا لنا متى ليلة القدر، وكانت الحكمة من اخفاء ليلة القدر أن يجتهد كل مسلم في طلبها وخاصة في العشر الاواخر من رمضان كما كان يفعل رسولنا الكريم محمد “صلى الله عليه وآله وسلم”، أملا في أن يبلغه الله تعالى ليلة القدر 2019/1440 التي قال المولى عنها “خيرا من ألف شهر”، ولكن أراء الفقهاء أنها تكون يوم 27 من رمضان.

أقرأ أيضا:

صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان وكيفية اقامتها وفضلها

دعاء ليلة القدر

أما عن دعاء ليلة القدر المستجاب وفقا للسنة النبوية فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: “قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي”، وأوضحت دار الافتاء عبر صفحتها الرسمية على “فيس بوك، أن سبب تغيير موعد ليلة القدر سنويا يرجع إلى:

أن الناس فى بادئ أى أمر تكون هممهم مشحونة ومقبلين على هذا الأمر مثل بداية رمضان نقبل على الصوم والصلاة وتلاوة القرآن الكريم، ولكن شيئا فشيئا يقل هذا الإقبال وتتراجع الهمم، فوضع الله سبحانه وتعالى ليلة القدر فى العشر الأواخر ليعيد الهمم من جديد

علامات ليلة القدر

هناك 4 ظواهر وعلامات تدل على ليلة القدر:

  1. قال صلى الله عليه وسلم (صبيحة ليلة القدر تطلع الشمس لا شعاع لها كأنها طست حتى ترتفع).
  2. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال (أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة) مسلم.
  3. قال صلى الله عليه وسلم (ليلة طلقة لا حارة ولا باردة تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة).
  4. النبي صلى الله عليه وسلم قال: {إنها ليلة بلجة -أي: منيرة- مضيئة، لا حارة ولا باردة، لا يرمى فيها بنجم}.