اعلنت وسائل إعلام سعوديّة نقلا عن المحكمة العليا السعودية تعذر رؤية هلال شهر رمضان المبارك، مساء اليوم السبت، مشيرة إلى أنها ستتحرى الهلال من جديد مساء الأحد، وهذا يعني أن غدًا الأحد هو المتمّم لشهر شعبان، على أن يكون بعد غدا الاثنين هو أوّل أيام شهر رمضان الكريم لعام 1440 هجريا.

كما اعلنت كل من  فلسطين والأردن وباقي الدول العربيّة، أن تحرّي هلال شهر رمضان سيكون مساء غدا الأحد الخامس من مايو/أيار 2019م، ما يعني أن يكون إمّا يوم الاثنين او يوم الثلاثاء القادم.

كما أعلنت تركيا وقطر والعراق وأستراليا أن أول ايام شهر رمضان بعد غدا  الاثنين، وفقا للحسابات الفلكية، فإن الاثنين هو غرة رمضان في تركيا وذلك حسب رئاسة الشؤون الدينية نظرًا لاعتمادها لنظام الحسابات لا الرؤية بالعين المجرّدة للهلال.

اسباب الاختلاف في مواعيد الصيام

حيث تختلف الدول العربيّة، بطريقة حساب الأشهر الهجرية، فما زالت الدولة العربية الإسلاميّة  مثل السعوديّة والعديد من الدول العربية، تصوم وفقَ رؤية الهلال بالعين المجرّدة، ومن الدول العربية من يعتمد التقويّم الفلكي بالإضافة لرؤية الهلال مثل سلطنة عمان.

اساليب حسابات الاشهر الهجرية

ويشكل عدم الاعتماد على اسلوب موحد في تحديد آلية اعتماد رؤية الهلال اختلاف في مواعيد الصيام، ففي العراق، مثلًا، يصوم اهل السنّة وفقًا لـ”ديوان الوقف السنّي”، بينما يصوم الشيعة وفقًا للتقويم الفلكي المعمول به في الجمهورية الايرانية، ما يؤدّي في غالب الأحيان أن يصوم السنّة ويفطر الشيعة والعكس صحيح.

وتعتمد الأقليات المسلمة في عدد من دول العالم على السعودية، في رؤيتها الهلال لتحديد أول أيام رمضان، فيما تعمل مختلف الدول ذات الغالبية المسلمة على تحري رؤية الهلال بنفسها.