فترة الحمل من أجمل الفترات التي تمر بها أية أنثى، فسوف تنتقل من خلاله من مرحلة إلى مرحلة واختلاف لحياتها كليًا، بداية من نوع الطعام الذي يجب عليها تناوله، وحتى القيام بالأعمال المنزلية وممارسة الرياضة، وكذلك ما يجب أن تتناوله من مشروبات مغذية، وأخرى ممنوعة تمامًا خلال تلك الفترة، بالإضافة إلى ما يجب تناوله من مكملات غذائية مفيدة لصحة الجنين والأم معًا، مثل حمض الفوليك وفيتامين ج وغيرهم، وبالطبع يساعد الطبيب المختص في التوجيه بتلك الأمور.

وقد تقلق السيدات من مسألة زيادة الوزن أثناء فترة الحمل، لذلك نقدم لكم هنا نظامًا غذائيًا صحيًا، للسيدات أثناء فترة الحمل يساعدهن على عدم تخزين الدهون، والاستفادة من القيمة الغذائية للأطعمة، دون القلق من حدوث سمنة.

أبرز طرق التخسيس أثناء الحمل

ليس من الضروري اتباع نظامًا غذائيًا أثناء فترة الحمل، ولكن هناك عدد من الخطوات تسهل عليك عدم اكتساب الكثير من الوزن خلال تلك الفترة ومنها:

تناول أطعمة منخفضة السعرات الحرارية، حيث يساعد هذا الأمر على عدم تخزين للدهون داخل الجسم، بالإضافة إلى خسارة بعض الوزن الزائد بالفعل، والمعدل الطبيعي للسعرات الحرارية خلال فترة الحمل هي 1700 سعرة حرارية.

كذلك يجب عليك ممارسة بعض التمارين الرياضية خلال فترة الحمل، فهي تساعدك على الحركة بطريقة جيدة، وتحافظ على الوزن، وتحد كذلك من حدوث العيوب الخلقية التي قد تصيب الجنين.

وأخيرًا يمكنك معرفة قدر الوزن الذي يجب أن تحصلين عليه، خلال فترة الحمل خاصة وأن الزيادة الحقيقية، تحدث خلال المرحلتين الثانية والثالثة من الحمل، ولكن ليس بصورة مفرطة.

رجيم أثناء فترة الحمل

نقدم هنا لك، أفضل خيارات يمكنك الالتزام بها خلال فترة الحمل، لخسارة الوزن وعدم اكتساب المزيد من الدهون، في تلك الفترة وهي كما يلي:

خيارات الفطار الصحي للحامل

في الفطور يمكنك تناول الكثير من حبات الفواكه، مع قدر من الشوفان الصحي، بالإضافة إلى الشاي غير المحلى، في حالة السماح لك بتناول الشاي من قبل طبيبك، أو يمكنك تناول عجة البيض مع الخضروات والطماطم، مع عصير فواكه طازجة.

خيارات الغداء الصحي

بالنسبة للغداء يمكنك تناول حساء الخضروات المغذي، فهو خيار مناسب قليل السعرات وكثير الفوائد لك وللجنين، وكذلك يمكنك تناول بعض الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الدجاج وسمك السالمون الغني بزيت السمك المفيد.

خيارات العشاء الصحي

من أبرز خيارات العشاء الصحي للحامل، هو الطعام الغني بالبروتين، مثل الأسماك أو البقوليات مثل الفاصوليا والعدس، كما يجب تناول الفواكه والمكسرات بشكل منتظم، والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل البطاطا والأرز البني، ولا تنسي إضافة زيت الزيتون إلى طعامك فهو جيد لتغذية الجنين.