استطلاع فاتح شهر رمضان المبارك، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المغرب عن أول أيام شهر رمضان 1440 في المملكة المغربية، بعد أن تم مراقبة هلال شهر رمضان المعظم بواسطة اللجان الشرعية، عقب غروب شمس اليوم الأحد الموافق الخامس من ماي 2019، التاسع والعشرين من شهر شعبان 1440 هجرياً، حيث ثبت عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان شرعياً.

فاتح شهر رمضان 1440 في المغرب

وبناء على ذلك فقد أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المملكة المغربية، أن يوم غدا الموافق السادس من شهر ماي 2019، هو المتمم لشهر شعبان 1440، وان أول أيام شهر رمضان المعظم سيكون يوم الثلاثاء الموافق 7 ماي 2019، وبهذه المناسبة العطرة فقد وجهت الوزارة التهنئة لعموم المواطنين وملك البلاد بمناسبة حلول فاتح شهر رمضان 1440 .

أول أيام شهر رمضان في الدول العربية

جديراً بالذكر، أن دار الإفتاء المصرية قد أعلنت في احتفالية نقلت عبر وسائل الإعلام المرئية، ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك للعام الجاري، وان يوم الإثنين الموافق 6 ماي 2019 هو أول أيام شهر رمضان في جمهورية مصر العربية .

المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية كانت قد أعلنت من جانبها ثبوت رؤية هلال شخر رمضان بالمملكة، ليكون يوم الإثنين هو غرة شهر رمضان شرعاً، وهو ما تم إعلانه في الإمارات والكويت والعراق واليمن وعدة دول عربية أخرى.

سلطنة عُمان ودولة باكستان ودولة الهند، لم يثبت لديهم رؤية هلال شهر رمضان 1440، وسيكون فاتح رمضان في هذه الدول يوم الثلاثاء المقبل 7-5-2019.