قام السيد ياسر عيد الزمان، رئيس وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، بالاجتماع مع أعضاء الوزارة لبحث إجراءات الدفعة الثانية من رواتب الإعانة المجتمعية، والتي تقوم الدولة فيها بصرف دعم مادي، رواتب شهرية على الحساب البنكي، للفقراء ممن هم تحت حد الفقر، وتقوم الوزارة ببحث ميداني لحالات المتقدمين لطلب الإعانات، وعمل بحث اجتماعي لحالاتهم، كما تقوم بمتابعة التقارير الخاطئة والكاذبة لضمان وصول الإعانات إلى مستحقيها.

وقد قام السيد الوزير، بمساعدة الفريق البحثي له، بعمل بحوث اجتماعية ميدانية لجميع الحالات المستحقة للدعم، وكان من أهمية البحث الميداني أن تم الكشف عن العديد من حالات سرقة المعاشات والرواتب الشهرية من بعض المدّعين، وتقوم الوزارة بالتنويه عن البلاغ عن اي متلاعبين، بهدف وصول هذا الدعم للمستحقين.

وتهدف الدولة بالأساس من صرف رواتب الإعانة الاجتماعية لحفظ كرامة المواطن، مما يستحق الدعم المادي، والعاطلين عن العمل، بدعم مادي، يتم تحويله على حسابه البنكي على شكل راتب شهري، ويعتمد مقدار هذا الراتب حسب الحالة الاجتماعية، عدد أفراد الأسرة، سن المتقدم للدعم، ويتم عمل متابعة لجميع المتقدمين لضمان صدق بياناتهم وعلى هذا يتم تنزيل كشوف بأسماء المشمولين بالرواتب.

وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

بعد الاجتماع مع هيئة الحماية الاجتماعية، الخميس 25 أبريل 2019، قام السيد باسم عبد الزمان، بمناقشة أعضاء الهيئة للاتفاق على النقاط الأساسية والإجراءات الخاصة ببداية صرف الدفعة الثانية من رواتب إعانات محدودي الدخل،  مشددا على تقديم تقارير أسبوعية بالمراجعة لبيانات مشمولين رواتب الرعاية الاجتماعية، إجراءات البحث الاجتماعي، للتأكد من الزيارات الميدانية للأسر وبحث الأسر الذين لم يقوموا بتحديث بياناتهم بالموقع، على رابط وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.

أهم ما تم الاتفاق عليه

  1. بحث الأسر التي تم وقف تقديم الرواتب لهم بسبب عدم تحديثهم لمقر الإقامة أو العناوين المغايرة لمحل الإقامة، مع تحديد مهلة عام لتحديث تلك البيانات بشكل صحيح.
  2. إنشاء موقع خاص بعناوين الأسر المشمولة بالدعم، تيسيرا على الباحثين الاجتماعين.
  3. الاتفاق مع المصرف الإسلامي ليتم صرف الرواتب للأسر من خلاله.
  4. دعا لعقد اجتماع بين كل من المصرف الإسلامي مع الصندوق الاجتماعي لبحث التعاون المشترك فيما بينهما، وآلية توسيع التعاون بينهما.

ونتابع معكم، من خلال الموقع الرسمي للوزارة موعد تنزيل كشوف المشمولين بالرواتب الاجتماعية، الدفعة الثانية، ويتيح الموقع للذين لم يتم تنزيل أسمائهم التظلم عبر الموقع لحين دراسة التظلم في فترة أسبوعين والبت فيه.